القلعة تطرح شركتين في البورصة المصرية خلال عامين بقيمة 375 مليون دولار

- قالت شركة «القلعة» للاستشارات المالية إنها قد تستغل زيادة حجم السيولة في الأسواق خلال الفترة المقبلة وتقوم بطرح أسهم شركتين من شركاتها الأكثر نضجا في البورصة المصرية.

وتوقعت «القلعة» في بيان تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه أمس، أن يتم الطرح على مدار العامين المقبلين، بحجم طرح أولي وثانوي يتراوح بين ما قيمته 175 مليون دولار و200 مليون دولار لكل شركة.

من جانب آخر، طالب أحمد هيكل، رئيس مجلس إدارة «القلعة»، صناديق الثروات السيادية العربية بزيادة التركيز على الفرص المتميزة التي تذخر بها أسواقنا المحلية في المنطقة، بدلا من ملاحقة الفرص ذات العوائد المنخفضة في الأسواق والاقتصاديات الغربية المتطورة.



وقال هيكل، في كلمته أمام المؤتمر الدولي للاستثمار المباشر في المنطقة العربية الذي تستضيفه أبوظبي وينتهي غدا الأربعاء، إن صناديق الثروات السيادية العربية التي تسعى لتعظيم عوائدها، عليها التركيز على الفرص الهائلة التي تذخر بها أسواق واقتصادات المنطقة، بدلا من ملاحقة الفرص المحدودة ذات العوائد المنخفضة في الأسواق الغربية، نظرا للتقلبات المستمرة التي يشهدها الاقتصاد العالمي.



وأشار هيكل في ذلك إلى رؤوس الأموال الضخمة التي تتدفق من صناديق الثروات السيادية الإقليمية إلى الأصول الغربية، مقارنة بالفرص الواعدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، لافتا إلى أن مؤسسات الاستثمار الغربية والمستثمرين الأجانب يبادرون الآن بتوجيه الاستثمارات الجديدة إلى أنحاء القارة الأفريقية وأسواق العالم العربي.



وأوضح هيكل أن شركة «القلعة» قامت بجذب استثمارات جديدة بلغت 3 مليارات دولار خلال العام الحالي، أغلبها من المؤسسات الأجنبية وقاعدة الشراكة القوية من الشركاء المحدودين في العالم العربي، و15 في المائة فقط من صناديق الثروات السيادية العربية.



وأكد أن الاستثمار في هذه المنطقة قد لا يكون مناسبا لأصحاب القلوب الضعيفة، حيث يمكن لهم الاستثمار في السوق السويسرية، على سبيل المثال، بعائد لا يتجاوز 1.4 في المائة على سندات حكومية مدتها 10 سنوات، ولكن فرص تحقيق العوائد الضخمة في المنطقة هي ما تجعل منها واحدة من أكثر المناطق الجاذبة للاستثمار في العالم، كما أنها المحور الرئيسي الذي تعتمد عليه كل استراتيجيات النمو.



كانت «القلعة» قد حصلت على حزمة قروض بقيمة 2.6 مليار دولار، اشترك فيها عدد من أهم مؤسسات التمويل التنموية ووكالات ائتمان الصادرات الأوروبية والآسيوية، لتمويل مشروع الشركة المصرية للتكرير، التي تسعى لإنشاء معمل تكرير متطور في القاهرة الكبــــــرى بتكلفة استثمارية تبلغ 3.7 مليار دولار.



وسيقوم المعمل عند تشغيله بإنتاج أكثر من 4 ملايين طن سنويا من المنتجات البترولية الخفيفة، منها 2.25 مليون طن من وقود الديزل «يورو 5»، وهو أنقى وقود من نوعه في العالم.


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق