ويذر إنفستمنت» تتقدم لشراء حصة حاكمة في شركة «صربيا تيليكوم


تعتزم شركة «ويذر إنفستمنت» الإيطالية التقدم لشراء حصة حاكمة بشركة «صربيا تيليكوم»، وذلك بحسب ما ذكرته صحيفة «فسرينجي نوفستي» الصربية، وقالت الصحيفة إن شركة «ويذر إنفستمنت» تقدمت لإدراجها بقائمة المزايدين لشراء 51 في المائة من الشركة الصربية. ولم تعلن شركة «ويذر» التي يمتلكها رجل الأعمال نجيب ساويرس عن تلك التفاصيل، ورفضت إدارة الشركة بمصر التعليق على الموضوع.
يأتي هذا بعد أن قامت شركة «أوراسكوم تيليكوم»، التي تمتلك «ويذر إنفستمنت» نحو 51 في المائة منها، ببيع كامل حصتها في «أوراسكوم تونس القابضة» و«قرطاج كونسورتيوم»، وهما شركتان تمتلك من خلالهما شركة «أوراسكوم تيليكوم القابضة» حصة قدرها 50 في المائة من شركة «أوراسكوم تيليكوم تونس (تونيزيانا)»، وذلك مقابل 1.2 مليار دولار نقدا، ويمثل تقييم هذه الصفقة مضاعف 6.7 مرة للإيرادات قبل الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضريبة (EBITDA)، كما نتج عنها تحقيق عائد سنوي على الاستثمار يقدر بـ40 في المائة منذ عام 2003.
وتساهم هذه الصفقة في تقوية ودعم موقف السيولة لدى رجل الأعمال نجيب ساويرس، وهو ما سيساعد على مساندة استثماراته في مناطق أخرى تتميز بنسب نمو أقوى. ومن المقرر أن يتم الانتهاء من كل الإجراءات المتعلقة بتنفيذ هذه الصفقة بداية العام المقبل.
ويعتمد رجل الأعمال نجيب ساويرس على شركة «ويذر إنفستمنت» للتوسع بأوروبا، بينما يعتمد على توسعاته بأفريقيا والدول الناشئة على شركة «أوراسكوم تيليكوم».
ووافقت الحكومة الصربية في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي على بيع حصة 51 في المائة من شركة «صربيا تيليكوم» في مزايدة خلال الربع الأول من العام الحالي. وفتحت الحكومة التقدم للحصول على كراسة الشروط يوم 19 أكتوبر الماضي، ولم تحدد الحكومة الحد الأدنى لسعر تلك الحصة، إلا أنها تلقت تقريرا يقيم سعر الشركة الإجمالي بنحو 2.43 مليار يورو (3.42 مليار دولار). وأبدت كل من شركة «أميركان موفيل» و«دويتش تيليكوم» و«تيليكوم أستراليا» و«فرانس تيليكوم» رغبتها في شراء الشركة الصربية. وتستحوذ الحكومة الصربية على 80 في المائة من الشركة الصربية، بينما تمتلك شركة «هلينيك تيليكوم» اليونانية النسبة الباقية. وتستعد شركة «ويذر» للاندماج مع شركة «فيمبلكوم» الروسية خلال الربع الأول من العام القادم، بعد انعقاد الجمعية العمومية لشركة «فيمبلكوم» بنهاية هذا العام لإقرار عملية الاندماج. ويرى نجيب ساويرس أن فرص إتمام الاندماج هي 50 في المائة في أفضل الأحوال، وأرجع ذلك إلى أن شركة «تلينور» النرويجية التي تملك نحو 40 في المائة من «فيمبلكوم» غير متحمسة للمضي قدما في الاندماج الذي يواجه عقبات في الجزائر ومشكلات تنظيمية في دول أخرى.

المصدر: صحيفة الشرق الاوسط

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق