شراء فرع أوراسكوم في الجزائر يهدف الحفاظ على الشركة

(كونا) -- أعلن مسؤول حكومي جزائري عن قرار السلطات السياسية في بلاده شراء فرع الشركة المصرية اوراسكوم تيليكوم (جازي) في الجزائر بهدف الحفاظ على الشركة ومناصب الشغل لآلاف من موظفيها.
ونقلت الاذاعة الجزائرية اليوم عن وزير البريد وتكنولوجيات الاعلام والاتصال الجزائري موسى بن حمادي قوله "نريد الحفاظ على شركة (جازي) كما هي والحفاظ على شبكتها وكوادرها وعمالها وزبائنها أيضا".
واشار الى عدم رغبة حكومة بلاده لاخلال استقرار (جازي) خاصة أنها شركة ناجحة ويقدر عدد عملائها بالملايين معربا عن رغبة الحكومة في "استرجاع الشركة في أحسن الظروف الممكنة".
واكد سعي حكومته الى انهاء عملية شراء أصول (جازي) قبل نهاية العام الحالي معترفا بوجود صعوبات امام الطرفين.
واعلنت السلطات الجزائرية قبل أسبوعين عن تكليفها لجنة على مستوى وزارة المالية مشكلة من مكتب دراسات جزائري وبالتعاون مع مكتب خبرة أجنبي لدراسة قضية تقييم شراء المتعامل الخاص في الهاتف النقال (جازي) شرط الشروع في مفاوضات البيع النهائي بعد الانتهاء من عملية التقييم.
ومنعت الحكومة الجزائرية شركة أوراسكوم من بيع فرعها في الجزائر الى شركة (ام تي ان) التابعة لجنوب افريقيا وذلك بموجب قانون وزارة المالية الجزائري الذي ينص على منع الشركات الأجنبية بيع حصتها لشركاء أجانب دون موافقة السلطات الجزائرية.
ومنح نفس القانون الحكومة الجزائرية حق الشفعة المتضمن الأولوية للحكومة في شراء اسهم وحصص الشركات الاجنبية العاملة في الجزائر عند بيعها.
واعلنت أوراسكوم في يوليو الماضي في رسالة وجهها رئيس الشركة نجيب ساوريس الى الوزير الأول الجزائري أحمد أويحيى عن رغبتها في بيع فرعها (جازي) للحكومة الجزائرية.
وعانت الشركة المصرية منذ نوفمبر الماضي متاعب مالية بسبب مطالبة السلطات الجزائرية للشركة دفع ضرائب بقيمة 600 مليون دولار أمريكي على تحويلات مالية قامت بها الشركة الى الخارج.
واستثمرت (أورسكوم تليكوم) نحو ستة مليار دولار في الجزائر منها 5ر1 مليار دولار في مجال الهاتف النقال وبلغت أرباح شبكتها الهاتفية عام 2008 نحو 514 مليون دولار.
وحصلت الشركة المصرية على رخصة تسويق خدمات الهاتف النقال في الجزائر باسم شبكة جازي عام 2000 وتمتد صلاحية هذه الرخصة الى 15 عاما واحتلت الشركة المرتبة الأولى في عدد المشتركين من بين ثلاث شركات اتصالات نشطة في الجزائر اذ بلغ عدد مشتركيها 12 مليون مشترك حتى نهاية 2009

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق