مسئولو المركزي:رفضنا تخفيض الفائدة عدة مرات للحفاظ علي البعد الاجتماعي

أكد مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري ان لجنة السياسات النقدية بالمركزي رفضت خفض أسعار الفائدة علي الودائع بالبنوك المصرية علي مستوي الدخل للفئات محدودة ومتوسطة الدخل.. وحتي لا يتأثر مستوي معيشتهم بهذا الخفض في أسعار الفائدة واضطرت اللجنة لأكثر من 3 مرات لتثبيت سعر الفائدة للحفاظ علي هذه الفئات مراعاة للبعد الاجتماعي.
اشار المصدر ان البنوك المركزية الكبري علي المستوي الدولي تقوم بخفض أسعار الفائدة بشكل مستمر وآخرها المركزي الأوروبي الذي قام بتخفيض الفائدة علي اليورو الي 1% بالاضافة الي بنك الاحتياط الفيدرالي الذي بلغت لديه الفائدة إلي صفر ونصف% كما ان المركزي الياباني كان قد حدد سعر الفائدة صفرا علي الين الياباني بينما في مصر كان سعر الايداع عند 8.25% كمتوسط عام.
أوضح المصدر ان المؤسسات المالية العالمية ومؤسسات التقييم الدولية قد أشادت بالدور الرقابي الذي ينتهجه المركزي المصري في رقابة البنوك والسوق معا.
أضاف ان انجلترا تدرس الآن بجدية دمج هيئة الرقابة إلي بنك انجلترا "المركزي الانجليزي" لأن الرقابة المالية المصرفية و غير المصرفية لا تتبع المركزي وقد حدث خلل من جراء ذلك.
أضاف المصدر انه بالرغم من تعارض المصالح في أسعار الفائدة الا ان تغليب المصلحة العامة والفئات المحدودة والمتوسطة الدخل كانت لهم الأولوية في الحفاظ علي تثبيت سعر الفائدة.
كما ان المركزي المصري دائما ينظر للاحداث الاقتصادية العالمية والمحلية ولا يعمل بمعزل من الاقتصادات العالمية المختلفة ويراقب ما يحدث لمعرفة كل جديد ومدي تأثر مصر به من قد بلغ صافي الاحتياطات الدولية بالمركزي أكثر من 35.5 مليار دولار حاليا.
وقال المصدر ان واردات القمح خلال 1/7/2009 وحتي 31/3/2010 الماضي بلغ مليار و20 مليون دولار في 9 شهور ومن المتوقع ز يادة قيمة الربع الأخير من واردات القمح بمعدل 25% أي ان قيمة ما تم سداد الاستيراد القمح في 9 شور ما يعادل 5.8 مليار جنيه.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق