غالى : لا نية لإصدار خمس أو عشرة جنيهات معدنية


لمواجهة الطلب عليها د.غالي: زيادة إنتاج العملات المعدنية إلي 60 مليون قرص شهريا
• طرح 700 مليون جنيه عملات معدنية لإحلال العملات الورقية .

أكد الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية أن زيادة النشاط التجاري والطلب المتزايد علي العملات المعدنية المساعدة دفع الوزارة لزيادة كميات العملات التي تقوم بإنتاجها مصلحة سك العملة من 20 مليون قرص شهريا في المتوسط إلي 60 مليون قرص وهو ما رفع كميات العملات المطروحة في الأسواق خلال العام الحالي بنسبة 145% عن العام السابق وبنسبة 370% عن متوسط ما تم طرحه خلال الخمس سنوات الماضية.
وقال أن الوزارة تستهدف خلال العام الحالي إنتاج عملات معدنية بقيمة 480 مليون جنيه منها 60 مليونا للعملات فئة الربع جنيه و120 مليونا للعملات فئة الخمسين قرشا و300 مليونا للعملات فئة الجنيه.


ونفي الوزير صحة ما تردد عن اعتزام الحكومة سك عملات معدنية من فئة الخمسة جنيهات أو العشر جنيهات مشيرا إلي انه لا توجد نية أو خطط لسك أي عملات معدنية جديدة علي الإطلاق بخلاف الموجود حاليا بالفعل من عملات مساعدة أعلاها قيمة هو الجنيه المعدني فقط.
وأكد الوزير أن قرار سك عملات معدنية جديدة يخضع لدراسة دقيقة وبناء علي خطة لعام مقبل علي الأقل مشددا علي أن مثل هذا القرار لا يتم أخذه بصورة عشوائية.
من ناحيته أوضح السيد احمد شريف صادق رئيس مصلحة سك العملة أن مصدر تلك الإشاعات يرجع إلي خلط البعض بين العملات المعدنية والتذكارية والتي يتم إصدارها من الفضة والذهب وهي عملات تبدأ من الجنيه والخمسة جنيهات والعشرة جنيهات ولكن قيمتها اعلي بكثير من الرقم المنقوش عليها فمثلا الخمسة جنيهات الفضة تباع لهواة جمع العملات بنحو 110 جنيها.
وحول خطط إحلال العملات المعدنية محل العملات الورقية أشار صادق إلي أن مصلحة سك العملة طرحت حتى الآن نحو 700 مليون جنيه من فئتي الجنيه والنصف جنيه المعدني في أطار تلك الخطة وذلك بخلاف كميات من فئات الخمس قروش والعشر قروش والربع جنيه.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق